الثلاثاء, مايو 21, 2024
No menu items!
Google search engine

زكاة العسل

السؤال

هل على العسل زكاة؟

الجواب

الرأي الراجح والمفتي به هو أنه لا زكاة في العسل

التأصيل الشرعي

اختلف أهل العلم في حكم الزكاة على العسل إلى رأيين:

الرأي الأول: ويرى أنه لا زكاة على العسل، وهو مذهب الشافعي ومالك والثوري وحكاه ابن عبد البر عن الجمهور إلى عدم وجوب الزكاة في العسل، ويروى عن ابن أبي ليلى، والحسن بن صالح، وابن المنذر.

الرأي الثاني: أن فيه زكاة، وهو مذهب أبي حنيفة والإمام أحمد ويروي ذلك عن عمر بن عبد العزيز، ومكحول، والزهري، وسليمان بن موسى، والأوزاعي، وإسحاق [1].

وقد استدل أصحاب الرأي الثاني-القائلين بأن في العسل زكاة- بما روى عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده «، أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – كان يؤخذ في زمانه من قرب العسل، من كل عشر قرب قربة من أوسطها.» رواه أبو عبيد، والأثرم، وابن ماجه. وعن سليمان بن موسى «، أن أبا سيارة المتعي قال: قلت يا رسول الله: إن لي نحلا. قال: أد عشرها. قال: فاحم إذا جبلها. فحماه له.» رواه أبو عبيد، وابن ماجه.

وروى الأثرم عن ابن أبي ذباب، عن أبيه عن جده، أن عمر – رضي الله عنه – أمره في العسل بالعشر، وغير ذلك من الأحاديث [2].

والرأي الراجح والمفتي به هو أنه لا زكاة في العسل، وما ورد من أحاديث فهي لا تنهض للاستدلال بها لكونها لم تصح عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، قال الترمذي في جامعه “لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم في هذا كبير شيء”، وقال البخاري ليس في زكاة العسل شيء يصح”، وقال النووي: فالحاصل أن جميع الآثار والأحاديث التي في هذا الفصل ضعيفة”[3].

قال الشوكاني بعد أن طعن في الأحاديث الواردة بخصوص وجوب الزكاة في العسل سندًا ومتنًا: “وبقية أحاديث الباب لا تنتهض للاحتجاج بها ويؤيد عدم الوجوب ما تقدم من الأحاديث القاضية بأن الصدقة إنما تجب في أربعة أجناس، ويؤيده أيضا ما رواه الحميدي بإسناده إلى «معاذ بن جبل أنه أتى بوقص البقر والعسل فقال معاذ: كلاهما لم يأمرني فيه – صلى الله عليه وسلم – بشيء”[4].

فالخلاصة أنه لا زكاة في العسل.

 والله تعالى أعلم


[1] ينظر: المغني لابن قدامة، (3/20)، ونيل الأوطار للشوكاني، (4/174).

[2] ينظر: المغني لابن قدامة، (3/20).

[3] ينظر: المجموع للنووي، (5/453).

[4] نيل الأوطار، (4/175).

 

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شهرة

احدث التعليقات