الأحد, مايو 19, 2024
No menu items!
Google search engine
الرئيسيةعقود المعاوضاتالبيعاختلاف سعر بيع السلعة حسب حاجة الناس

اختلاف سعر بيع السلعة حسب حاجة الناس

السؤال

أنا تاجر وأحيانا يأتيني بعض المشترين لشراء سلعة معينة، وأنا أسكن في نفس المنطقة التي بها محل البيع عالم بحال الناس فيها، فأحيانا أبيع السلعة للمحتاج بهامش ربح بسيط جدا، أو بدونه، والقادر قد أزيد عليه فهل هذا ضد العدل في البيع، أو كما يقال في السوق البيع بذمتين؟

الجواب

لا حرج عليك في ذلك، ولم يلزمك الشرع بتحديد سعر معين لكل الناس، وما دمت قصدت التيسير على المحتاجين فلك بذلك الأجر والثواب.

التأصيل الشرعي

الأصل أن الشرع الشريف لم يحدد نسبة معينة للربح بل تركها للمتبايعين بالتراضي بينهما، ولم يكن هناك غش أو خداع أو احتكار للسلع، فإذا خلا عن ذلك فالربح لك تحديده بناء على ما تراه من حاجة المحتاج، وأما مخالفة سعر السوق فقد اختلف العلماء في ذلك على قولين:

القول الأول: يبيع كيف يشاء، سواء باع بأقل من السوق، أو بأكثر منهم، قال ابن حزم: “وجائز لمن أتى السوق من أهله، أو من غير أهله، أن يبيع سلعته بأقل من سعرها في السوق، وبأكثر – ولا اعتراض لأهل السوق عليه في ذلك، ولا للسلطان”[1].

القول الثاني: يلزم أن يبيع كما يبيع الناس، فإن زاد، أو نقص عن أهل السوق منع من ذلك.

وهو مذهب المالكية، قال ابن جزي: “لا يجوز التسعير على أهل الأسواق ومن زاد في سعر أو نقص منه أمر بإلحاقه بسعر الناس فإن أبى أخرج من السوق”[2]، واستدلوا بما رواه مالك في الموطأ، عن يونس بن يوسف، عن سعيد بن المسيب أن عمر بن الخطاب مر بحاطب بن أبي بلتعة، وهو يبيع زبيبًا له بالسوق، فقال له عمر بن الخطاب: إما أن تزيد في السعر، وإما أن ترفع من سوقنا”[3]

وقال ابن حزم في الرد على المالكية: “فإن قالوا: في هذا ضرر على أهل السوق؟ قلنا: هذا باطل، بل في قولكم أنتم الضرر على أهل البلد كلهم، وعلى المساكين، وعلى هذا المحسن إلى الناس، ولا ضرر في ذلك على أهل السوق؛ لأنهم إن شاءوا أن يرخصوا كما فعل هذا فليفعلوا، وإلا فهم أملك بأموالهم كما هذا أملك بماله، والحجة القاطعة في هذا قول الله – تعالى -: {إلا أن تكون تجارة عن تراض منكم} [النساء: 29] وقوله تعالى: {وأحل الله البيع} [البقرة: 275] “[4].

ويجاب عن فعل سيدنا عمر بن الخطاب بما أجاب به الإمام الشافعي بأن عمر رجع عن قوله، ولم يكن هذا القول عزيمة منه، وإنما اجتهاد اجتهده، ولم يلزم به، ففي مختصر المزني قال: “قال الشافعي: أخبرنا الدراوردي عن داود بن صالح التمار عن القاسم بن محمد عن عمر أنه مر بحاطب بن أبي بلتعة بسوق المصلي وبين يديه غرارتان فيهما زبيب فسأله عن سعرهما فسر له مدين بدرهم فقال عمر لقد حدثت بعير مقبلة من الطائف تحمل زبيبا وهم يعتبرون سعرك فإما أن ترفع في السعر، وإما أن تدخل زبيبك البيت فتبيعه كيف شئت فلما رجع عمر حاسب نفسه ثم أتى حاطبا في داره فقال له إن الذي قلت لك ليس بعزيمة مني ولا قضاء إنما هو شيء أردت به الخير لأهل البلد فحيث شئت فبع وكيف شئت فبع.

قال الشافعي: وهذا الحديث مستقصى ليس بخلاف لما روى مالك ولكنه روى بعض الحديث أو رواه من روى عنه وهذا أتى بأول الحديث وآخره وبه أقول؛ لأن الناس مسلطون على أموالهم ليس لأحد أن يأخذها ولا شيئا منها بغير طيب أنفسهم إلا في المواضع التي تلزمهم وهذا ليس منها”[5].

وقال ابن قدامة تعقيبا على رواية الشافعي: ” وهذا رجوع إلى ما قلنا، وما ذكروه من الضرر موجود فيما إذا باع في بيته، ولا يمنع منه”[6].

وقد ذهبنا إلى أن قصد الإضرار بالسوق والمنافسين محرم، وما دمت خالي القصد من ذلك وإنما تفعل ذلك مراعاة لحال الناس فلا حرج عليك في ذلك، وليس هذا من باب الظلم أو تغيّر الذمة كما يقال بل هو من باب الرفق على المحتاج، بل وهو فيه الثواب ويدل على ذلك حديث أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: ” كان تاجر يداين الناس، فإذا رأى معسرا قال لفتيانه: تجاوزوا عنه، لعل الله أن يتجاوز عنا، فتجاوز الله عنه”[7]، وفي رواية أخرى عَنْ حُذَيْفَةَ، قَالَ: ” أُتِيَ اللهُ بِعَبْدٍ مِنْ عِبَادِهِ آتَاهُ اللهُ مَالًا، فَقَالَ لَهُ: مَاذَا عَمِلْتَ فِي الدُّنْيَا؟ قَالَ: وَلَا يَكْتُمُونَ اللهَ حَدِيثًا، قَالَ: يَا رَبِّ آتَيْتَنِي مَالَكَ، فَكُنْتُ أُبَايِعُ النَّاسَ، وَكَانَ مِنْ خُلُقِي الْجَوَازُ، فَكُنْتُ أَتَيَسَّرُ عَلَى الْمُوسِرِ، وَأُنْظِرُ الْمُعْسِرَ، فَقَالَ اللهُ: أَنَا أَحَقُّ بِذَا مِنْكَ، تَجَاوَزُوا عَنْ عَبْدِي”[8]

والله تعالى أعلم

[1] المحلى (7/537).

[2] القوانين الفقهية (ص169).

[3] الموطأ (2/651).

[4] المحلى (7/538).

[5] مختصر المزني الملحق بكتاب الأم (8/191).

[6] المغني (4/164).

[7] أخرجه البخاري في صحيحه (2078)

[8] أخرجه البخاري (2077) ومسلم (1560) واللفظ له.

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شهرة

احدث التعليقات