الثلاثاء, مايو 21, 2024
No menu items!
Google search engine
الرئيسيةعقود الإرفاقالقرضالتنازع في عملة سداد القرض

التنازع في عملة سداد القرض

السؤال

اقترض أخي مني (5000) ريال سعودي، وقد أرسلت المبلغ من أحد مكاتب تحويل الأموال، ووصل المبلغ لأخي وصرفه بالجنية المصري ما يعادل (15000) جنيها مصريا، وعند رد المبلغ حدث خلاف بيني وبين أخي هل يرد المبلغ بالريال السعودي أم بالجنيه المصري، وذلك لأن المبلغ الآن بالجنيه المصري يساوي أكثر من (15000) بكثير؟

الجواب

الواجب هو سداد الدين بالمثل وهو العملة التي تم الاقتراض بها، فإن تعذرت أو اتفق الطرفان عند قضاء الدين -وليس عند القرض- على سداد الدين بعملة مغايرة فلا حرج في ذلك شرعاً، ويكون بالقيمة وقت السداد لا وقت القرض.

التأصيل الشرعي

الإقراض هو التمليك للشيء على أن يرد بدله، وسمي بذلك؛ لأن المقرض يقطع للمقترض قطعة من ماله، وتسميه أهل الحجاز سلفا[1]

ومن حكم القرض أن يثبت الملك للمستقرض ويتصرف فيه كما شاء، ويجب عليه رد مثله، قال ابن حزم: “ومن استقرض شيئاً فقد ملكه، وله بيعه إن شاء، وهبته، والتصرف فيه، كسائر ملكه وهذا لا خلاف فيه وبه جاءت النصوص”[2].

فالواجب هو سداد الدين بالمثل وهو العملة التي تم الاقتراض بها، فإن تعذرت أو اتفق الطرفان عند قضاء الدين -وليس عند القرض- على سداد الدين بعملة مغايرة فلا حرج في ذلك شرعاً، ويكون بالقيمة وقت السداد لا وقت القرض، ويدل على ذلك حديث ابن عمر –رضي الله عنهما- قال: كنت أبيع الإبل بالبقيع فأبيع بالدنانير، وآخذ الدراهم وأبيع بالدراهم وآخذ الدنانير، آخذ هذه من هذه وأعطي هذه من هذه فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو في بيت حفصة فقلت: يا رسول الله، رويدك أسألك إني أبيع الإبل بالبقيع فأبيع بالدنانير، وآخذ الدراهم وأبيع بالدراهم، وآخذ الدنانير آخذ هذه من هذه وأعطي هذه من هذه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا بأس أن تأخذها بسعر يومها ما لم تفترقا وبينكما شيء»[3].

وعلى ذلك فما دام قد أرسل لك المبلغ بالريال السعودي، وأنت قد أخذته أو حولته إلى عملة أخرى فالواجب عليك سداده بنفس العملة، فإن تراضيتما على السداد بعملة أخرى فلا حرج في ذلك ويكون بالقيمة الحالية.

والله تعالى أعلم


[1] مغني المحتاج (3/29)

[2] المحلى (6/350).

[3] أخرجه أبو داود (3354)، والنسائي (4582).

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شهرة

احدث التعليقات