الثلاثاء, مايو 21, 2024
No menu items!
Google search engine
الرئيسيةعقود المعاوضاتالبيعالمتاجرة في السجائر الإلكترونية

المتاجرة في السجائر الإلكترونية

السؤال

أملك شركة تعمل في مجال الاستيراد والتصدير، وعرض عليَّ بعض التجار أن أقوم باستيراد السجائر الإلكترونية لحسابه، على أن يكون لي نسبة من الربح بعد أن يقوم بتوزيعها في السوق، فهل هذا الأمر جائز شرعًا؟

الجواب

الكسب من وراء هذه التجارة والتربح منها أمر غير جائز شرعًا، والواجب على المسلم ان يتحرى الكسب الحلال الطيب، وأن ينأى بنفسه عن هذه المحرمات.

التأصيل الشرعي

حذرت منظمات الصحة من تلك السجائر الإلكترونية، وبينت ضررها البالغ بصحة الإنسان، لأنها تحتوي على مواد كيميائية وسامة[1]، فهي لها أثر سلبي كالسجائر العادية؛ وقد نهى الشرع الشريف عن تناول كل ما يضر بصحة الإنسان لأنه يُعَدُّ من الخبائث المحرمة؛ يقول تعالى: {وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ}[2]. ويقول سبحانه: {وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ}[3]. ولا شك أن كل ما يضر بصحة الإنسان يُعَدُّ من الخبائث المحرمة.

ويستفاد من ذلك أن تناول هذا النوع من السجائر الإلكترونية حرام شرعًا لأنه يضر بصحة الإنسان، والشرع الشريف قد قرر أن ما حرم استعماله وتناوله حرم كذلك بيعه وثمنه؛ لما روي عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما، قال: رَأَيْتُ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم جَالِسًا عِنْدَ الرُّكْنِ، قَالَ: فَرَفَعَ بَصَرَهُ إِلَى السَّمَاءِ فَضَحِكَ، فَقَالَ: «لَعَنَ اللَّهُ الْيَهُودَ، ثَلَاثًا إِنَّ اللَّهَ حَرَّمَ عَلَيْهِمُ الشُّحُومَ فَبَاعُوهَا وَأَكَلُوا أَثْمَانَهَا، وَإِنَّ اللَّهَ إِذَا حَرَّمَ عَلَى قَوْمٍ أَكْلَ شَيْءٍ حَرَّمَ عَلَيْهِمْ ثَمَنَهُ»[4].

وعليه: فلا يجوز شرعًا أن يقوم صاحب شركة الاستيراد والتصدير بجلب هذه السجائر الإلكترونية، ويحرم أن يساعد غيره في إدخالها الأسواق؛ فقد قال تعالى: {وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ}[5].

والكسب من وراء هذه التجارة والتربح منها أمر غير جائز شرعًا، والواجب على المسلم ان يتحرى الكسب الحلال الطيب، وأن ينأى بنفسه عن هذه المحرمات.

والله تعالى أعلم


[1] يُنظر: موقع منظمة الصحة العالمية: https://www.who.int/ar/news-room/questions-and-answers/item/tobacco-e-cigarettes

[2] [البقرة: 195].

[3] [الأعراف: 157].

[4] سنن أبي داود 3/ 280

[5] [المائدة: 2].

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شهرة

احدث التعليقات