الأحد, مايو 19, 2024
No menu items!
Google search engine

المشاركة مع البوذي

السؤال

عندي شركة وأريد التوسع في أعمالي واستثماراتي، خارج البلاد في مجتمع الغالبية العظمى فيه بوذيون، وقد عرض علي الشراكة في هذا المجتمع أحد رجال الأعمال الذين أثق بهم، فهل يجوز لي أن أشاركه مع العلم أنه يدين بالديانة البوذية؟

الجواب

الأصل الشرعي الذي عليه عموم الأدلة من كتاب الله وسنة رسول الله -صلى الله عليه وسلم-هو جواز تعامل المسلمين مع غير المسلمين بيعًا وشراء وهبة ورهنًا وغير ذلك من المعاملات، وعقد الشراكة بين المسلم وغير المسلم جائز شرعًا ولا حرج فيه على الرأي المختار للفتوى.

التأصيل الشرعي

اختلف الفقهاء في حكم الشراكة بين المسلم وغير المسلم إلى أقوال عديدة، وما نرجحه للفتوى -ونختاره- هو جواز المشاركة؛ وذلك لأن الأصل الشرعي الذي عليه عموم الأدلة من كتاب الله وسنة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- هو جواز تعامل المسلمين مع غير المسلمين بيعًا وشراء وهبة ورهنًا وغير ذلك من المعاملات.

فقد روى البخاري عن نافع، عن عبد الله رضي الله عنه، قال: «أعطى رسول الله صلى الله عليه وسلم خيبر اليهود، أن يعملوها ويزرعوها ولهم شطر ما يخرج منها»[1].
وقد وضع البخاري هذا الحديث في صحيحه تحت عنوان (باب مشاركة الذمي والمشركين في المزارعة)، يقول “ابن بطال” شارحًا العنوان: “أي: هذا باب في بيان حكم مشاركة الذمي والمشركين المسلم في المزارعة. قوله: (والمشركين) من باب عطف العام على الخاص … ، وحكمها أنها تجوز”، ويقول:” فيه (أي: يؤخذ من الحديث) مشاركة اليهود في مزارعة خيبر من حيث إنه صلى الله عليه وسلم جعل لهم شطر ما يخرج من الزراعة من خيبر، والشطر الباقي يصرف للمسلمين، وهؤلاء اليهود كانوا أهل ذمة وألحق المشركون بهم لأنهم في حكم أهل الذمة لكونهم مستأمنين”[2].
يقول ابن حزم:” ومشاركة المسلم للذمي جائزة، ولا يحل للذمي من البيع والتصرف إلا ما يحل للمسلم، لأنه لم يأت قرآن، ولا سنة بالمنع من ذلك، وقد عامل رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أهل خيبر – وهم يهود – بنصف ما يخرج منها على أن يعملوها بأموالهم وأنفسهم – فهذه شركة في الثمن، والزرع، والغرس …”[3].
وعلى ذلك فهذه المشاركة بين المسلم وغير المسلم جائزة شرعًا ولا حرج فيها. 
والله تعالى أعلم
[1] رواه البخاري في “صححيه” (2499).
[2] يُنظر: شرح ابن بطال على صحيح البخاري (13/61).
[3] المحلى بالآثار (6/416).
مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شهرة

احدث التعليقات