الأحد, مايو 19, 2024
No menu items!
Google search engine
الرئيسيةUncategorizedزكاة الزيتون

زكاة الزيتون

السؤال

هل على الزيتون زكاة؟

الجواب

الزيتون عليه زكاة شريطة أن يبلغ النصاب، فإذا بلغ النصاب نقوم بإخراج الزكاة منه.

التأصيل الشرعي

اختلف العلماء في حكم الزكاة على الزيتون على رأيين:

الرأي الأول: وهو أن في الزيتون زكاة: وقد روي ذلك عن ابن عباس والزهري، والأوزاعي، ومالك، والليث، والثوري، وأبي ثور، وأبي حنيفة وهو رواية عن الإمام أحمد؛ واستدلوا بقول الله تعالى: {وَآتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ} [الأنعام: 141] في سياق قوله: {وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ} [الأنعام: 141]؛ ولأنه يمكن ادخار غلته، فأشبه التمر والزبيب.

الرأي الثاني: أنه لا زكاة فيه: وهو اختيار أبي بكر، وهو قول ابن أبي ليلى، والحسن بن صالح، وأبي عبيدة، وأحد قولي الشافعي ورواية عن الإمام أحمد؛ وعلتهم أنه لا يدخر يابسا، فهو كالخضراوات، والآية لم يرد بها الزكاة، لأنها مكية، والزكاة إنما فرضت بالمدينة، ولهذا ذكر الرمان ولا عشر فيه [1].

والرأي المختار للفتوي هو الرأي الأول -والذي يرى وجوب الزكاة- في الزيتون؛ وذلك لعموم قوله تعالي {وَآتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ}، ولقوله صلي الله عليه وسلم: «فِيمَا سَقَتِ السَّمَاءُ وَالْعُيُونُ الْعُشْرُ، وَفِيمَا سُقِيَ بِالنَّضْحِ نِصْفُ الْعُشْرِ» [2]، فكل هذه الأدلة عامة ولا يوجد ما يخصصها بدليل عدم تفصيله فيها، والأصل المستصحب أن الزكاة تجب على كل ما أخرجت الأرض ويمكن الانتفاع به عادة [3].

وبالنسبة للنصاب الذي تجب فيه الزكاة: وهو أن يبلغ خمسة أوسق، لقوله صلي الله عليه وسلم: «لَيْسَ فِيمَا أَقَلُّ مِنْ خَمْسَةِ أَوْسُقٍ صَدَقَةٌ» [4]. وهي تساوي (612) كيلوجرامًا.

فإذا بلغ الزيتون هذا الحد أو النصاب فما لم يسقي بآلة فزكاته “العشر”، وما سقي بآلة فزكاته “نصف العشر”، لقوله صلي الله عليه وسلم: «فِيمَا سَقَتِ السَّمَاءُ وَالعُيُونُ أَوْ كَانَ عَثَرِيًّا العُشْرُ، وَمَا سُقِيَ بِالنَّضْحِ نِصْفُ العُشْرِ» [5].

وهذا الرأي -اشتراط النصاب- هو ما ذهب إليه الإمام أحمد وغيره، خلافًا لأبي حنيفة والذي يرى أنه لا يشترط نصابًا معينًا، بل يجب في قليله وكثيره [6].

أما عن كيفية إخراج زكاته: هل ثمرًا أو من زيته بعد عصره؟؟

فالمختار ما ذهب إليه أبو حنيفة، حيث يخرج من حبه كسائر الثمار، ولأنه الحالة التي تعتبر فيها الأوساق، فكان إخراجه فيها كسائر الثمار [7].

فالخلاصة: أن الزيتون عليه زكاة شريطة أن يبلغ النصاب، فإذا بلغ النصاب نقوم بإخراج الزكاة منه على التفصيل السابق ذكره.

والله تعالى أعلم


[1] يُنظر: المغني لابن قدامة، (3/6).

[2] أخرجه ابن ماجه في “سننه” (1/ 580)، رقم الحديث (1816).

[3] يُنظر: رد المحتار على الدر المختار، لابن عابدين (2/ 49-50).

[4] أخرجه البخاري (2/ 126)، رقم الحديث (1484).

[5] أخرجه البخاري (2/ 126)، رقم الحديث (1483).

[6] ينظر: المغني لابن قدامة، (3/8),

[7] المرجع السابق، (3/20).

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شهرة

احدث التعليقات