الأحد, مايو 19, 2024
No menu items!
Google search engine

فسخ عقد المساقاة

السؤال:

اتفقت مع أحد الأشخاص أن يتعهد مزرعتي في مقابل أن يحصل على ربع ما يخرج منها من ثمر كل عام، وبعد مضي ستة أشهر من بدء العمل أخبرني بأنه سيسافر ويترك المزرعة، ويطالبني بأجر عن المدة الماضية، فهل يحق له ذلك؟ مع العلم بأن تركه للمزرعة في هذا التوقيت سيترتب عليه ضرر، لأني قد لا أتمكن من إيجاد من يقوم بالعمل مكانه على وجه السرعة.

الجواب:

لو تراضيتم على فسخ عقد المساقاة واتفقتم على ما سيأخذه العامل في مقابل ما بذله من عمل في الفترة الماضية فلا حرج في ذلك.

أما إذا لم تتفقا، وأصر العامل على عدم إتمام العمل فلك أن تسـتأجر من يقوم بإتمامه مكانه، وتخصم أجرته من حصة العامل ثم يأخذ ما تبقى منها، ويكون ذلك بعلمه إن تيسر، أو تشهد عليه حسما للنزاع في المستقبل.

التأصيل الشرعي:

تعاقد صاحب الشجر مع غيره؛ ليقوم بإصلاحه وتعهده بما يحتاج إليه من عمل، على أن يأخذ جزئا معينا مما يخرج منه من ثمر يسمى في عرف الشرع مساقاة، وسميت بذلك لأن سقي الماء أكثر الأعمال كلفة وأنفعها للشجر[1].

وهي معاملة مشروعة لما رواه عبدالله بن عمر رضى الله عنهما: «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أعطى خيبر بشطر ما يخرج منها من ثمر أو زرع» ([2]).

وعقد المساقة من العقود اللازمة، فإذا تم بأركانه وشروطه أصبح كل من المتعاقدين ملزما بتنفيذه وليس له فسخه والرجوع عنه إلا برضا العاقد الآخر، “إذ لو كان للعامل فسخها قبل تمام العمل لتضرّر المالك بفوات الثمرة أو بعضها، لعدم تمكن المالك من إتمامه، لكونه لا يحسنه أو لا يتفرغ له.

ولو كان للمالك فسخها لتضرر العامل بفوات نصيبه من الثمرة، لأن الغالب أن يكون أكثر من أجرة مثله”[3].

وعلى هذا فلو تراضيتم على فسخ عقد المساقاة واتفقتم على ما سيأخذه العامل في مقابل ما بذله من عمل في الفترة الماضية فلا حرج في ذلك.

أما إذا لم تتفقا، وأصر العامل على عدم إتمام العمل فلك أن تسـتأجر من يقوم بإتمامه مكانه، وتخصم أجرته من حصة العامل ثم يأخذ ما تبقى منها، ويكون ذلك بعلمه إن تيسر، أو تشهد عليه حسما للنزاع في المستقبل.

والله تعالى أعلم


[1] ينظر: كفاية الأخيار في حل غاية الاختصار (ص: 291).

[2] أخرجه البخاري، رقم (2203)، ومسلم، رقم (1551).

[3] الفقه المنهجي على مذهب الإمام الشافعي، (3/193).

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شهرة

احدث التعليقات